ابراهيم ابوالخير- للابداع
اهلا ومرحبا بالمبدعون نتمنى المشاركة والتسجيل مع تحيات ابراهيم ابوالخير للابداع

ابراهيم ابوالخير- للابداع

..المبدعون.الموهوبون.المسرح التربوى.الشعر.القصة.التصوير.الرسم.دراسات متخصصة.شهادات تقدير
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 ما يجب توافرة للنص المسرحى المدرسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
ابراهيم ابوالخير للابداع
ابراهيم ابوالخير للابداع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 213
الموقع : aboalker.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : مهندس :وحاصل على دراسات عليا فى دراما الطفل
المزاج : التاليف والاخراج والكمبيوتر والرياضة
تاريخ التسجيل : 28/08/2007

مُساهمةموضوع: ما يجب توافرة للنص المسرحى المدرسى   الأحد 14 مارس - 4:40

ما يجب توافرة للنص المسرحى المدرسى


يعتبر النص المسرحي هو الأساس الذي يقوم عليه نشاط المسرح المدرسي ، كما يعتبر أساس لأي عرض مسرحي ناجح .
ويعتبر هدف إكساب القيم من الأهداف الأساسية التى تسعي النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي إلى إكسابها للتلاميذ خلال مراحل نموهم المختلفة ، وذلك من خلال المواقف الدرامية التعليمية والتعرض لنماذج القدوة الايجابية والتي تساعد على اكتساب الأطفال للقيم التربوية التى يستهدف تنشئة الأطفال عليها .

مشكلة الدراسة :
تتلخص مشكلة الدراسة فى التساؤل التالي : ما القيم التربوية المتضمنة فى النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي .

أهمية الدراسة :
1. أهمية دراسة محتوي النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي ، باعتبارها من الكتابات الهامة الموجهة للطفل ، ومن الضروري تضمنها للقيم التى نسعى إلى إكسابها للتلاميذ.
2. أهمية دراسة محتوي النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي ، باعتبار أنها تحمل مؤشرات للمعايير والقيم التربوية السائدة فى ثقافة المجتمع .
3. تعتبر هذه الدراسة خطوة فى مجال الدراسات العربية التى تعاني من قلة ملحوظة فيما يتعلق بالمسرح المدرسي ، والقيم الموجهة للمرحلة العمرية من (13-15) سنة .

أهداف الدراسة :
1- التعرف على أهم القيم التربوية المتضمنة فى النصوص المسرحية والواردة بها ضمنياً أو صراحة وقياس نسب توافرها فى تلك المضامين .
2- التعرف على القيم الفرعية للقيم التربوية ، ومدي توافرها فى النصوص المسرحية .
3- التعرف على واقع النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي ، وأوجه القصور التى تعاني منها .
4- التوصل إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات ، للزيادة من فعالية النصوص المسرحية ، يمكن من خلالها النهوض بالمسرح المدرسي والتغلب على مشكلاته وتقديمها لتكون فى متناول أيدي المختصين والمسئولين وجعلها موضع التنفيذ .

نوع الدراسة :
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التى تركز على وصف طبيعة وسمات وخصائص مجتمع معين أو موقف أو جماعة أو فرد معين وتكرارات حدوث الظواهر المختلفة .

منهج الدراسة :
استخدمت الدراسة منهج المسح بالعينة .

عينة الدراسة :
تم اختيار (50) نصا مسرحيا بطريقة عمدية من النصوص المسرحية المقدمة بالمدارس الإعدادية التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية .
أدوات جمع البيانات :
استخدمت الدراسة أداة تحليل المضمون للكشف عن القيم التربوية فى مضامين النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي .
نتائج الدراسة :
1. وزارة التربية والتعليم هي المصدر الأول للنصوص المسرحية تليها الإدارات التعليمية ثم الكتاب المدرسي .
2. جاءت النصوص المسرحية المؤلفة فى الترتيب الأول تليها النصوص المسرحية المعدة ، تليها النصوص المسرحية المترجمة .
3. جاءت المسرحيات التربوية العامة فى الترتيب الأول ، تليها النصوص المسرحية المنهجية ، تليها مسرحيات المناسبات .
4. اهتمت النصوص المسرحية بمسرحة مناهج العلوم والتاريخ واللغة العربية والدين ، فى حين أهملت مناهج الجغرافيا واللغة الإنجليزية ومناهج الأنشطة .
5. اعتمدت النصوص المسرحية على ثلاثة أشكال درامية ، جاء فى مقدمتها الشكل التراجيدي ، يليه شكل الميلودراما ، يليه شكل الكوميديا.
6. اهتمت النصوص المسرحية باستخدام اللغة العربية الفصحى ، كما تم استخدام اللهجة العامية بنسبة قليلة .
7. اعتمدت أفكار النصوص المسرحية على المناهج الدراسية ثم الخيال والأساطير ، والتاريخ ، والمشكلات المعاصرة ، والتراث .
8. جاء المجتمع المصري فى مقدمة المجتمعات التى تناولتها النصوص المسرحية ، يليه المجتمع العربي ، يليه المجتمع الريفي ، تليه المجتمعات الخيالية ، يليه مجتمع الحيوانات والطيور ، يليه المجتمع الحضري وأخيراً المجتمع الأجنبي والساحلي .
9. سيطر المنطق الذي يجمع بين الواقع والخيال على الحوار فى النصوص المسرحية يليه منطق الخيال وأخيراً منطق الواقع .
10. سيطرت الحبكة البسيطة على أحداث النصوص المسرحية ، تليها الحبكة المركبة .
11. ظهر الصراع الخارجي فى أحداث النصوص المسرحية فى مقدمة أنواع الصراع ، يليه الصراع الداخلي فى الترتيب .
12. جاءت النهايات العادلة المنطقية فى نهايات النصوص المسرحية فى الترتيب الأول ، تليها النهايات المفتوحة ، تليها النهايات غير العادلة غير المنطقية فى مؤخرة النهايات التى اختتمت بها النصوص المسرحية .
13. استحوذت القيم التربوية فى المجال الأخلاقي والاجتماعي على معظم المضمون القيمي فى النصوص المسرحية ، بينما لم تنل القيم التربوية فى المجال السياسي والاقتصادي والجمالي القدر الكافي من الاهتمام .
14. جاءت القيم التربوية المتضمنة فى النصوص المسرحية ملائمة وخصائص المرحلة العمرية الموجهة إليها تلك النصوص وملبية لحاجات مرحلة المراهقة المبكرة .

_________________
ابراهيم ابوالخير للابداع ....مع الشكر والتحية والتقدير


من الممكن ان تكون سعيدا..اذا لم يحترق قلبك بكراهية شخص او شعب اودين ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboalker.ahlamontada.com
 
ما يجب توافرة للنص المسرحى المدرسى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابراهيم ابوالخير- للابداع :: المنتديات :: المسرح المدرسى (التربوى)-
انتقل الى: