ابراهيم ابوالخير- للابداع
اهلا ومرحبا بالمبدعون نتمنى المشاركة والتسجيل مع تحيات ابراهيم ابوالخير للابداع
ابراهيم ابوالخير- للابداع
اهلا ومرحبا بالمبدعون نتمنى المشاركة والتسجيل مع تحيات ابراهيم ابوالخير للابداع
ابراهيم ابوالخير- للابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابراهيم ابوالخير- للابداع

..المبدعون.الموهوبون.المسرح التربوى.الشعر.القصة.التصوير.الرسم.دراسات متخصصة.شهادات تقدير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما يجب توافرة للنص المسرحى المدرسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
ابراهيم ابوالخير للابداع
ابراهيم ابوالخير للابداع
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 213
الموقع : aboalker.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : مهندس :وحاصل على دراسات عليا فى دراما الطفل
المزاج : التاليف والاخراج والكمبيوتر والرياضة
تاريخ التسجيل : 28/08/2007

ما يجب توافرة للنص المسرحى المدرسى Empty
مُساهمةموضوع: ما يجب توافرة للنص المسرحى المدرسى   ما يجب توافرة للنص المسرحى المدرسى Emptyالأحد 14 مارس - 4:40

ما يجب توافرة للنص المسرحى المدرسى


يعتبر النص المسرحي هو الأساس الذي يقوم عليه نشاط المسرح المدرسي ، كما يعتبر أساس لأي عرض مسرحي ناجح .
ويعتبر هدف إكساب القيم من الأهداف الأساسية التى تسعي النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي إلى إكسابها للتلاميذ خلال مراحل نموهم المختلفة ، وذلك من خلال المواقف الدرامية التعليمية والتعرض لنماذج القدوة الايجابية والتي تساعد على اكتساب الأطفال للقيم التربوية التى يستهدف تنشئة الأطفال عليها .

مشكلة الدراسة :
تتلخص مشكلة الدراسة فى التساؤل التالي : ما القيم التربوية المتضمنة فى النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي .

أهمية الدراسة :
1. أهمية دراسة محتوي النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي ، باعتبارها من الكتابات الهامة الموجهة للطفل ، ومن الضروري تضمنها للقيم التى نسعى إلى إكسابها للتلاميذ.
2. أهمية دراسة محتوي النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي ، باعتبار أنها تحمل مؤشرات للمعايير والقيم التربوية السائدة فى ثقافة المجتمع .
3. تعتبر هذه الدراسة خطوة فى مجال الدراسات العربية التى تعاني من قلة ملحوظة فيما يتعلق بالمسرح المدرسي ، والقيم الموجهة للمرحلة العمرية من (13-15) سنة .

أهداف الدراسة :
1- التعرف على أهم القيم التربوية المتضمنة فى النصوص المسرحية والواردة بها ضمنياً أو صراحة وقياس نسب توافرها فى تلك المضامين .
2- التعرف على القيم الفرعية للقيم التربوية ، ومدي توافرها فى النصوص المسرحية .
3- التعرف على واقع النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي ، وأوجه القصور التى تعاني منها .
4- التوصل إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات ، للزيادة من فعالية النصوص المسرحية ، يمكن من خلالها النهوض بالمسرح المدرسي والتغلب على مشكلاته وتقديمها لتكون فى متناول أيدي المختصين والمسئولين وجعلها موضع التنفيذ .

نوع الدراسة :
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التى تركز على وصف طبيعة وسمات وخصائص مجتمع معين أو موقف أو جماعة أو فرد معين وتكرارات حدوث الظواهر المختلفة .

منهج الدراسة :
استخدمت الدراسة منهج المسح بالعينة .

عينة الدراسة :
تم اختيار (50) نصا مسرحيا بطريقة عمدية من النصوص المسرحية المقدمة بالمدارس الإعدادية التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية .
أدوات جمع البيانات :
استخدمت الدراسة أداة تحليل المضمون للكشف عن القيم التربوية فى مضامين النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي .
نتائج الدراسة :
1. وزارة التربية والتعليم هي المصدر الأول للنصوص المسرحية تليها الإدارات التعليمية ثم الكتاب المدرسي .
2. جاءت النصوص المسرحية المؤلفة فى الترتيب الأول تليها النصوص المسرحية المعدة ، تليها النصوص المسرحية المترجمة .
3. جاءت المسرحيات التربوية العامة فى الترتيب الأول ، تليها النصوص المسرحية المنهجية ، تليها مسرحيات المناسبات .
4. اهتمت النصوص المسرحية بمسرحة مناهج العلوم والتاريخ واللغة العربية والدين ، فى حين أهملت مناهج الجغرافيا واللغة الإنجليزية ومناهج الأنشطة .
5. اعتمدت النصوص المسرحية على ثلاثة أشكال درامية ، جاء فى مقدمتها الشكل التراجيدي ، يليه شكل الميلودراما ، يليه شكل الكوميديا.
6. اهتمت النصوص المسرحية باستخدام اللغة العربية الفصحى ، كما تم استخدام اللهجة العامية بنسبة قليلة .
7. اعتمدت أفكار النصوص المسرحية على المناهج الدراسية ثم الخيال والأساطير ، والتاريخ ، والمشكلات المعاصرة ، والتراث .
8. جاء المجتمع المصري فى مقدمة المجتمعات التى تناولتها النصوص المسرحية ، يليه المجتمع العربي ، يليه المجتمع الريفي ، تليه المجتمعات الخيالية ، يليه مجتمع الحيوانات والطيور ، يليه المجتمع الحضري وأخيراً المجتمع الأجنبي والساحلي .
9. سيطر المنطق الذي يجمع بين الواقع والخيال على الحوار فى النصوص المسرحية يليه منطق الخيال وأخيراً منطق الواقع .
10. سيطرت الحبكة البسيطة على أحداث النصوص المسرحية ، تليها الحبكة المركبة .
11. ظهر الصراع الخارجي فى أحداث النصوص المسرحية فى مقدمة أنواع الصراع ، يليه الصراع الداخلي فى الترتيب .
12. جاءت النهايات العادلة المنطقية فى نهايات النصوص المسرحية فى الترتيب الأول ، تليها النهايات المفتوحة ، تليها النهايات غير العادلة غير المنطقية فى مؤخرة النهايات التى اختتمت بها النصوص المسرحية .
13. استحوذت القيم التربوية فى المجال الأخلاقي والاجتماعي على معظم المضمون القيمي فى النصوص المسرحية ، بينما لم تنل القيم التربوية فى المجال السياسي والاقتصادي والجمالي القدر الكافي من الاهتمام .
14. جاءت القيم التربوية المتضمنة فى النصوص المسرحية ملائمة وخصائص المرحلة العمرية الموجهة إليها تلك النصوص وملبية لحاجات مرحلة المراهقة المبكرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboalker.ahlamontada.com
 
ما يجب توافرة للنص المسرحى المدرسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابراهيم ابوالخير- للابداع :: المنتديات :: المسرح المدرسى (التربوى)-
انتقل الى: