ابراهيم ابوالخير- للابداع
اهلا ومرحبا بالمبدعون نتمنى المشاركة والتسجيل مع تحيات ابراهيم ابوالخير للابداع
ابراهيم ابوالخير- للابداع
اهلا ومرحبا بالمبدعون نتمنى المشاركة والتسجيل مع تحيات ابراهيم ابوالخير للابداع
ابراهيم ابوالخير- للابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابراهيم ابوالخير- للابداع

..المبدعون.الموهوبون.المسرح التربوى.الشعر.القصة.التصوير.الرسم.دراسات متخصصة.شهادات تقدير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 د.ابوالحسن سلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
ابراهيم ابوالخير للابداع
ابراهيم ابوالخير للابداع
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 213
الموقع : aboalker.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : مهندس :وحاصل على دراسات عليا فى دراما الطفل
المزاج : التاليف والاخراج والكمبيوتر والرياضة
تاريخ التسجيل : 28/08/2007

د.ابوالحسن سلام Empty
مُساهمةموضوع: د.ابوالحسن سلام   د.ابوالحسن سلام Emptyالأربعاء 31 أكتوبر - 22:26

استاذى الكبير المبدع الفنان العالم القدير دكتور ابو الحسن سلامد.ابوالحسن سلام 289dc67f2d

د. أبو الحسن سلام


0000-00-00 تاريخ الميلاد
طما - سوهاج محل الميلاد
المؤهل الدراسى
دكتوراه حول (الإيقاع في فنون التمثيل والإخراج المسرحي) 1986 المؤهل العلمى
أستاذ علوم المسرح بجامعة الإسكندرية – قسم المسرح - كلية الآداب الوظيفه الحاليه
- مدير محكى الإسكندرية المسرحي بقلعة قايتباي بالإسكندرية – المركز القومي للفنون التشكيلية 1982 - رئيس قسم المسرح بآداب الإسكندرية - رئيس تحرير مجلة ( راقودة ) الهيئة العامة لقصور الثقافة – الإسكندري الوظائف والمناصب السابقه
hany_aboul_hassan@yahoo.com البريد الألكترونى
كاتب وناقد ومخرج مسرحي التخصص الادبى
0000-00-00 تاريخ الانضمام الى الاتحاد
1586 رقم العضويه
أولاً : النص المسرحي : - ملحمة شعب ، عرض تسجيلي ( مسرح شامل ) عرض على سيد درويش بالإسكندرية،1970م ومسرح الجمهورية بالقاهرة . - حلم ليلة صيد – مسرحية شعرية - عرضت بإخراج المؤلف نفسه بقلعة قايتباي ، عن فكرة أدبية لمعاوية حنفي، 1982م . - ليلة من ليالي علي علولّلا ، مسرحية من فصل واحد ، عرضت بقسم المسرح ، 1989م. - ليش يا عليش ؟ ، عرضت بإخراج زوسر مرزوق ، بطولة أبو زهرة ، وأشرف عبد الغفور ، فرقة الغد لقطاع الفنون الشعبية ، 1994م . - جناح مكسور ( أوبريت ) ، جائزة أولى بالمركز القومي للمسرح بوزارة الثقافة،1997م - وش بشوش ، ( تجربة ورشة : لعبة مسرحية في مخزن الملابس بدار الأوبرا المصرية القديمة ) 1997م . - إسكندرية .. توت .. فروت ، ( أوبريت ) ، عن رواية "لا أحد ينام في الإسكندرية" لإبراهيم عبد المجيد ، 1999م. - توبي لوبي - أسود في أبيض 2002م . - كينج لير أوبرا كليب ، 2004م . ثانياً : الكتب المنشورة : - المسرح العربي والتراث –حلقة بحث – بالاشتراك مع قصر التذوق بالشاطبي – وزارة الثقافة - بمشاركة د. أحمد عتمان ، ود.صلاح فضل ، ود.عبد العزيز حمودة . مطابع جامعة الإسكندرية 1989م . - معمار النص ومعمار العرض المسرحي ، ط1 ، الإسكندرية ، دار المطبوعات الحديثة 1990 ، ط2 ، الرياض ، النرجس 1993م،ط3،مركز الإسكندرية للكتاب1998. - حيرة النص المسرحي بين الترجمة والاقتباس والإعداد والتأليف ، ط1 ، الرياض ، مطبعة الشرق الأوسط 1992م ، ط2 الرياض ط. النرجس 1993م ، ط3 مركز الإسكندرية للكتاب 1998م ، ط4 ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر 2006م. - مصادر الثقافة المسرحية ج1 ، ط1 ، ط2 ، الرياض ، مطبعة النرجس 1994 ، ط3 مركز الإسكندرية للكتاب 1998م ، ط4 ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، 2006م. - مقدمة في نظرية مسرح الطفل ( المسرح المدرسي ومشكلة النص ) الإسكندرية ، مركز الأبحاث الأكاديمية ، 1995م . - المسرح والمجتمع ( في ثلاثة أجزاء ) ط1 مركز الإسكندرية للكتاب . أعيد طبعه تحت عنوان ( تربية الإرهاب بين وسائل الإعلام والمسرح) ، ط2 ، دار الوفاء ، الإسكندرية ، 2004 . - دور الإيقاع في النص المسرحي ج1 ، الإسكندرية ، مركز الأبحاث الأكاديمية ، 1997م. - مقدمة في نظرية المسرح الشعري ، دار حورس للطباعة والتوزيع،1999م، ط2 دار الوفاء ، 2006م . - نهار اليقظة في المسرحية العربية ( المسرح السعودي بين التراث والحداثة ) مركز الإسكندرية للكتاب 1999م، ط2 دار الوفاء ، الإسكندرية 2004. - اتجاهات النقد المسرحي في المسرح المعاصر بين النظرية والتطبيق ط1، المركز القومي للمسرح بوزارة الثقافة المصرية ، 2001م ، ط2 دار حورس للطباعة والتوزيع ، 2005م. - دور الإيقاع في النص المسرحي ط1 الإسكندرية ، مركز الأبحاث الأكاديمية ، 1997م. - جماليات فنون المسرح بين اللقطة الزمانية واللقطة المكانية،الإسكندرية،سام سكرين، 2001م . - الممثل وفلسفة المعامل المسرحية ، ط1 ، دار الوفاء ، الإسكندرية،2004. - المخرج المسرحي والقراءات المتعددة للنص ، دار الوفاء ، الإسكندرية، 2003. - مسرح الطفل ( النظرية – التأليف – العرض ) ، دار الوفاء ، الإسكندرية، 2004. - الظاهرة الدرامية والملحمية في رسالة الغفران ، دار الوفاء ، الإسكندرية، 2004. - الإيقاع في فنون التمثيل والإخراج المسرحي ، دار الوفاء ، الإسكندرية، 2004. - فنون العرض المسرحي ومناهج البحث ، دار الوفاء ، الإسكندرية، 2004. - الموسوعة المصورة لعروض المسرح العربي ، ج 1 (المسرح المصري) باللغتين العربية والانجليزية ، بالاشتراك مع د.هاني سلاّم ، الإسكندرية ، دار الوفاء 2006م المؤلفات الأدبيه
- الجائزة الأولى لمسابقة (فن كتابة الأوبريت) بالمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية بوزارة الثقافة 1998م . - درع جامعة الإسكندرية وقطاع الفنون الشعبية بوزارة الثقافة بمناسبة انعقاد مؤتمر قضايا المسرح في العالم العربي مارس 1996م . - درع كلية رياض الأطفال بالإسكندرية – بمناسبة تفعيل الدراسات العليا لمسرح الطفل 1996م . - درع محافظة المنيا بمناسبة احتفال المركز القومي للمسرح مع كلية الآداب بالمنيا بصلاح جاهين – أبريل 2000م . - درع هيئة قصور الثقافة بوصفه مقرراً عاماً لمؤتمر أدب المسرح بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي الذي أقيم بمرسى مطروح في مايو 1997م . - درع مسرح الجزيرة الإماراتي بمناسبة المشاركة في مهرجان القاهرة الدولي الثاني عشر للمسرح التجريبي سبتمبر 2000م . - شهادة تقدير من مهرجان المسرح الحر بمصر أكتوبر 2000م . - درع مهرجان (عمون) لمسرح الشباب الثامن بالمملكة الأردنية ، بمناسبة تكريم وزارة الثقافة الأردنية لشخصه ، أغسطس 2002م. الأوسمه والجوائز الحاصل عليها
- " لو .. د.أبو الحسن اتجه للنقد السينمائي .. يقعّد ثلاثة أرباع النقاد في بيوتهم " (د.محمد كامل القليوبي – المخرج السينمائي – ندوة فيلم خريف آدم بقصر التذوق سيدي جابر مارس 2006 ) - "د.أبو الحسن .. اكتشاف " (الفنان هشام عبد الحميد – ندوة فيلم خريف آدم بقصر التذوق سيدي جابر مارس 2006) - حول إخراج نص (كاليجولا) بهيئة قصور الثقافة قال الشاعر والكاتب المسرحي (مهدي بندق): " أبو الحسن سلاّم راح يتمعن النص الثري ويطابقه على المشهد العالمي المعاصر فإذا به يرى في أمريكا بعد سقوط الاتحاد السوفيتي ديكتاتوراً جديداً قادراً على أن يمتلك القمر فعلاً لا مجازاً بفضل التقدم الفني الهائل وعلوم الفضاء المتطورة وبفضل انفرادها بالتحكم في الثروة العالمية " . " أما مخرجنا المثقف فلقد يقن أن نظاماً عالمياً أحادي التوجه قد حل محل النظام السابق ثنائي القطبية " (مجلة المسرح (106) سبتمبر 1997م، وكتابه: المسرح وتحولات العقل العربي – المجلس الأعلى للثقافة 1998م) - " د. أبو الحسن .. تحية تقدير للمجهود الذي تبذله في قسم المسرح " (د.لطفي عبد الوهاب أستاذ الحضارة اليونانية ومؤسس قسم المسرح ، مارس 1996م) - " تحية تقدير إلى العالم الدكتور أبو الحسن سلاّم " (د.أحمد سخسوخ – عميد المعهد العالي للفنون المسرحية 2004م) - حول " ما جاء به السويسري إدوارد تييك Tieche صحيحاً من أن علوم الأدب السكندري في مصر قد نحتت الحياة الريفية الموحية بجو من الرضا والطمأنينة في الشخصية المسرحية. ويبدو لي أنه صحيح إذ أشار أ.د/ أبو الحسن سلاّم (قسم المسرح بجامعة الإسكندرية) إلى بطليموس وريادته في إنعاش مسرح الإسكندرية في إحدى محاضراته بمكتبة الإسكندرية في العام الماضي ، وكنت أحد الحاضرين فيها " (أ.د/كمال الدين عيد في التعقيب على ترجمته لكتاب "أ.د/سيكاي جيرج، علم اجتماع المسرح ج2 ، ص 595، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي السابع عشر 2005) - قام بإنشاء العديد من الفرق المسرحية بدءاً من 64 مثل : المسرح السياسي – المسرح الشعبي – السامر – مسرح الفلاحين . كما شارك في إنشاء مسرح الجيب السكندري مع الفنان حسن عبد السلام . ثم أنشأ فرقة خاصة تحت اسم سيد درويش . أخرج أعمالاً مسرحية عديدة منها : سيزيف والموت – الملك معروف – دائرة الطباشير القوقازية – الاستثناء والقاعدة – الملك لير – كيف تصعد دون أن تقع – المرشد – الكترا – شرقاً إلى سيناء. (محمد الرفاعي ، مجلة صباح الخير ، يوليو 1982 ، في متابعات لتدريبات مسرحية (حلم ليلة صيد) إخراج أبو الحسن سلاّم بقلعة قايتباي – محكى الإسكندرية المسرحي. - هو أستاذ في قسم المسرح بكلية الآداب جامعة الإسكندرية . عمل في شبابه مخرجاً مساعداً لعدد من المخرجين المسرحيين من أمثال الفنان حسن عبد السلام . كما أخرج العديد من المسرحيات ونفّذ بيديه العديد من ملابس وديكورات بل لحّن بعضها . كما فعل في مسرحية (دائرة الطباشير القوقازية) لبريخت وقد عرضت أعماله على مسرح كلية فيكتوريا بالإسكندرية ومسرح إسماعيل ياسين والجزويت وفي عدد من المراكز الأجنبية. ويعتقد بعض من عاصروه فترة شبابه أنه لو ولد في مناخ ليبرالي ما كان في حاجة إلى ألف شهادة دكتوراه . فهو فنان عبقري بالفطرة والسليقة (الناقد السينمائي علي عوض الله 15/12/1986م) . - " ليش يا عليش ؟ .. إبداع عالمي" (أحمد عبد الحميد – جريدة الجمهورية في نقده لعرض مسرحية (ليش يا عليش)التي عرضتها فرقة مسرح الغد التجريبية بالبيت الفني للفنون الشعبية 1993م ، وهي من تأليف د. أبو الحسن سلاّم وإخراج زوسر مرزوق ، وبطولة أشرف عبد الغفور ، وعبد الرحمن أبو زهرة) . - " اتجاه مشكور للدكتور أبو الحسن سلاّم فقد كان لقاء الرواد مخصصاً ومقتصراً فقط على المسرحيين المصريين ليجيء هذا التصحيح باستضافته كاتب مرموق مثل عز الدين المدني ومطلوب تعزيز هذا التوجه الجديد للمركز القومي للمسرح والموسيقى بلقاءات أخرى قادمة مع آخرين من أصحاب الخبرة والتجربة والتميز في مجال المسرح من خارج مصر " بمناسبة دعوته لرجل المسرح التونسي عز الدين المدني لإقامة ورشة في الكتابة المسرحية (نبيل بدران ، الوطن العربي ع 1213 – الجمعة 2/6/200م). - نبيل بدران يصف موقف أبو الحسن سلاّم عشية تعيين رئيس جديد للمركز القومي للمسرح خلفاً له : " قال مبتسماً إنه صار الرئيس السابق للمركز وإن صلاحيته انتهت منذ يوم واحد فقط ورغم ذلك حرص على حضور تكريم د.هدى وصفي بل قدّم بسماحة الرئيس الجديد للمركز القومي للمسرح متمنياً له التوفيق في مهمته "تصرّف متحضر" فعادة لا يطيق المغادرون لمواقعهم النظر ولو للحظة واحدة في عيون ووجوه الذين شغلوا من بعدهم مناصبهم ". (نبيل بدران ، الأخبار ، 27/2/2001م) . - "أكبر حشد من الفنانين والفنانات امتلأت بهم قاعة المجلس الأعلى للثقافة في لقاء الرواد الذي أقيم مؤخراً بالمركز القومي للمسرح برئاسة د.أبو الحسن سلاّم لتكريم المنتج والكاتب المسرحي الفنان سمير خفاجي . (سلوى جاد ، الأخبار ، الخميس 27/7/2000م) - "له دراسات أكاديمية مهمة وقدم خطة تبدو جيدة للنهوض بالمركز قيام أنشطة جديدة فيه بعيدة عن الطابع الروتيني المعتاد " (محمد عبد الواحد ، الأهرام المسائي ، الثلاثاء 27/3/2000م) . - ".. فليس صحيحاً أن عندنا مخرجاً يمكن اعتباره صاحب مدرسة أو منهج يستوجب التدريس في أقسام المسرح ، بل الصحيح كما يحدد ذلك بوعي ثاقب الدكتور أبو الحسن سلام أن عندنا عدداً قليلاً تشكل بعض عروضهم ملمحاً يستحق التسجيل والتحليل ولهم بصمة في حياتنا المسرحية في مقدمتهم المخرج الكبير الراحل نبيل الألفي . فيشير في البداية لأصالته المتجانسة مع طبيعة المبدع الحقيقي والمعلم التنويري الحق بل بقولها بكلمات أشد وضوحاً " هو نوع من الرجال نفتقده الآن كثيراً في حياتنا العلمية والاجتماعية والسياسية" . - "يتوقف الدكتور أبو الحسن سلاّم عند العلاقات غير اللغوية في المشهد المسرحي خلال نماذج تطبيقية وعروض مختلفة للمخرج الكبير حسن عبد السلام مثل (مأساة الحلاج) التي أخرجها بالإسكندرية متوصلاً لجماليات التكوين ومحدداً دور الإحالات المعرفية في فن المخرج المفسر " (نبيل بدران ، الأخبار ، أخبار المسرح – الخميس 29 مايو 2003م في عرضه لكتاب (المخرج والقراءة المتعددة للنص المسرحي) . - "بمبادرة من رئيسه الجديد أبو الحسن سلاّم يبدو أن الرئيس الجديد للمركز يريد أن يشمل التكريم أبرز الراسخين من المسرحيين العرب بدلاً من الاقتصار على تكريم المسرحيين المصريين وحدهم " (نبيل بدران ، الأخبار 7/5/2000م) . - " بفضل ما قدمتم من العون المشكور والدعم المسؤول "لموسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين " تمكنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم من تحقيق الإنجاز الذي كانت تطمح إليه أمتنا العربية الإسلامية والمتمثل في إصدار هذه الموسوعة بمستوى الطموح الذي كنا نأمله تكريماً لأعلام هذه الأمة الذين شادو هذه الحضارة الشامخة ، وأسهموا إسهاماً بارزاً في إثراء التراث البشري وتقدم الإنسانية . وسيسجل التاريخ بفخر واعتزاز اسهامكم في إصدارها بعد ظهور مجلدها الحادي عشر(د.محمد صالح الجابري) من أقوال الاعلام
كتب تحت الطبع : - مصادر الثقافة المسرحية - للمسرح والفلسفة - ج 2 . - نهار اليقظة في المسرحية العربية - المسرح السكندري - ج 2 . - القصيد الحركي في عروض وليد عوني المسرحية بدار الأوبرا المصرية . - الموسوعة المصورة للمسرح العربي – الجزء الثاني باللغتين العربية والإنجليزية.*** - أسس جمعية الدراما في الإسكندرية بمشاركة الشاعر مهدي بندق 1973 – 1980م. - شارك د.لطفي عبد الوهاب في تأسيس قسم المسرح بآداب الإسكندرية 1981م - أسس دبلومة المسرح بكلية رياض الأطفال بالإسكندرية 1989م - أسس شعبة المسرح بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة الملك سعود بالرياض 1991م - أسس مجلة "راقودة" – أدبية فصلية – بهيئة قصور الثقافة بالإسكندرية 1996م. - أسس مجلة "آفاق ثقافية" – أدبية فصلية – بهيئة قصور ا لثقافة بالإسكندرية بمشاركة الشاعر مهدي بندق وعلي عوض الله في تأسيسها . - عضو اللجنة العليا لبينالي الإسكندرية الدورة (24) لعام 2007م. معلومات اضافه

من موقع اتحاد كتاب مصر.....مع تحيتى...


عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء 8 يوليو - 10:24 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboalker.ahlamontada.com
سمورة

سمورة


انثى
عدد الرسائل : 29
الموقع : الاسكندرية
المزاج : الثقافة
تاريخ التسجيل : 24/09/2007

د.ابوالحسن سلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: د.ابوالحسن سلام   د.ابوالحسن سلام Emptyالأحد 25 نوفمبر - 23:33

شكرا للموضوع..............................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
د.ابوالحسن سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نجاح سلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابراهيم ابوالخير- للابداع :: المنتديات :: شخصيات ابداعية-
انتقل الى: